السيد الخميني
282
صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )
مقابلة التاريخ : 20 دي 1357 ه - . ش . / 11 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : إيران بعد الشاه ، مضمون الجمهورية الإسلامية المحاور : مراسل إذاعة وتلفزة لوكسمبرغ السؤال - [ سماحة آية الله هل سيرحل الشاه قبل استقالته ؟ وهل تعتقد أن الأوضاع قد تغيرت ؟ ] الجواب : لا ، لن يتغير شيء برحيل الشاه ، يجب أن تزول هذه السلطة من إيران كاملًا ، لأنها غير قانونية وكذلك الدولة أيضاً والمجلسان والمجلس الملكي . ولن تنعم إيران بالأمن والهدوء قبل هذا الزوال . سؤال - [ هل تعتقد أن الحرب والانتفاضة التي أوجدتها ستؤدي إلى إعلان الجهاد في إي - ران وأماكن أخرى مثل تركيا والدول الأخرى ؟ ] جواب : هذا لا يتعلق بنا ، شعبنا يؤثر في جميع الدول الإسلامية ، ويدعو الشعوب إلى الانعتاق من مخالب الشرق والغرب . سؤال - [ هل الحكومة الإسلامية ليست رجعية ؟ الشاه يريد أن يؤسس بلاداً متحضرة والدول العربية كذلك في طريقها إلى التقدم ، لكن الإسلام يعارض التعديلات والتغييرات الاجتماعية كحرية النساء ، فما هو رأيكم في هذا الشأن ] جواب : حكومة الشاه تعارض تطورنا الاجتماعي ، وقد ضيعت كل حرية بلادنا واستقلالها . والحكومة الإسلامية ليست رجعية وتتوافق مع كل أشكال المدنية عدا تلك التي توجه ضربة لاستمرار العفاف وتنافي القيم العامة للشعب ، الإسلام لا يؤكد حرية المرأة فقط ، وإنما هو الذي وضع أساس هذه الحرية بكل ابعادها الحياتية . سؤال - [ هل لكم علاقات مع حزب تودة الإيراني ، وثم موسكو ؟ ] جواب : لا ، ليس لنا علاقات ، وليس لي ولن يكون . سؤال - [ سماحة الله إن إيران منطقة حساسة جداً في العالم ألاتخشون أن تسبب الانتفاضة التي بدأتموها فعّالة خللًا في توازن المنطقة ، ثم تسبب إشعال الحرب ؟ ] جواب : نحن نتمنى ألا يختل توازن العالم ، ومن أجل ذلك ليس لدينا رغبة في أن نكون مع أحد طرفي الشرق أو الغرب ، ونحن لنا علاقات متكافئة مع الجميع ، ونتعامل معهم معاملة متزنة ، وذلك بالتأكيد في حالة رعايتهم التوازن في تعاملهم معنا ، وأتمنى ألا يحصل خلل في أمن المنطقة وأنتم الغربيين تعرفون أن الاضطراب في المنطقة يؤدي إلى تخريب مصالحكم وإن وقع هذا الخلل ، فكونوا على يقين أنه سيكون الأكبر من نوعه في المنطقة .